الأربعاء، 29 يونيو 2011

محمد يوسف البوفلاسه الشاعر الانساني المرهف



  اضاءات شعرية للشاعر محمد البوفلاسه 
 
من الله عزوجل على محمد البوفلاسه بذائقة شعرية مرهفة  ، بث من خلالها الكثير من نوازعه الأخلاقية و خطرات قلبه  الانسانية و ما يجيش في صدره من آمال و طموحات وطنية  .

  لم يترك محمد البوفلاسه أي مناسبة وطنية إلا وسجل فيها مشاعره الوطنية و أخذ يتغنى بأمجاد بلده و أجداده و أعتزازه بعروبته و فخره و ولائه لوطنه ودينه .

   فنظم  البوفلاسه الشعر مدحاً و غزلاً و رثاءً وصفاً و حكمة ، وله في ذلك الكثير من الروائع الشعريةالمتألقة
 فلم  يقف عند حداً معين ولا نقطة واحدة بل كان   متجدد ثرياً فتارة يذكر الأب و الأم وتارة الوطن الحبيب وتارة أخرى الاسلام و الحب ... صاغها بلغة شعرية شديدة الصفاء و النقاء و التدفق الوجداني الوطني التي تعكس شخصيته الانسانية المرهفة  ..     






  

           


وثيقة ولد الفلاسي

أبي أكتب كلام الحب أبي انثر على الناس
مشاعر قلبي الصادق أبنثرها  على ناسي
مشاعر  صاغها قلبي وأنا انقلها على القرطاس
نعم لأهل الشيوخ اللي يلين طيبها القاسي
نعم للي ركب مركب نعم للي غدى غطاس
نعم لأهل الخليج  اللي محبتهم على راسي
هل البحرين يا مرحب مراحب  مالها مقياس
مراحب كلها ترحيب في قلبي وقرطاسي
أبو سلمان وأنا احني من الرفعة غلاك الرأس
أبي أتأهب قبل لا انطق اسمك   وأكتم أنفاسي
حمد بن عيسى بن سلمان يا شيخ عريب الساس
ويا كنز  لهذي الأرض  ويا عوني على باسي
أنا ادري تحب شعبك حقيقة تعكس الإحساس
وتدري شعبك يحبك حقيقة تعكس إحساسي
أنا لا قلت أبتخيل وبوصف هالزمن بكاس
إذا صبيت به  مجدك أشوفه فايض كاسي
ذكرتك يوم أنا طفل صغير يحمل الكراس
أذاكر وأدرس أمجداك من أول عام لدراسي



قصيدة أعز إنسان

إذا كنا بنتكلم عن الهم وعن الأحزان
أكيد أني أبتكلم عن الدنيا بلا نوره
ضوى قلبي أمل عمري حياتي لا... أعز إنسان
أحبها كثر ما تسمع قصيد الناس وبحوره
كثر ما شفت أنا شاعر كتب في مختلف لوزان
كثر ما شفت أنا شاعر كتب أبيات مكسوره
كثر ما شفت أنا عابر يجول ويرتحل بأوطان
كثر ما شفت أنا عاجز يحاول يوصف شعوره
كثر ما شفت أنا رفعه كثر ما شفت أنا خذلان
كثر ما شفت أنا والد يموت وينطفي نوره
كثر ما شفت أنا حارس أمين ويتهم خوان
كثر ما شفت أنا خاين يخون وينفضح زوره
كثر ما شفت أنا مسلم عزيز وللأسف ينهان
وكثر ما شفت أنا المسكين يتمشى مع سوره
كثر ما كنت أنا أقرا وأحاول أحفظ القرآن
وكثر ما كنت أنا أدرس معاني تشرح السوره
أحبها لأنها عمري أحبها أعذب الألحان
حقيقه قصتي لكن بلا صوت وبلا صوره
قصيده تحتوي معنى مشاعر ما لها عنوان
قوافي قلت أرتبها على آن وعلى أوره
حكايه عشتها وحدي لأني للهوى شفقان
حياتي أقصد "الوكره" وأمي هيا لي نوره



               ~~~~~~~~~~

قصيده عن والده رحمه الله
  
أنا وشلون ما ابكي عقب ما طحت و أتأثر 
                                 وأنا أشوفك على هالحال يا الوالد ثمان شهور
أكيد إني أبتكدر و أتكدر و أتكدر
                                        لأن جروحك أبقلبي عقب ما شقّها دكتور 

خطاك الشر يا عمري و يا روحي و يا أكبر
                                يا أكبر قلب في الدنيا يواسيني و انا مقهور

ثمان شهور متعذّب و انا أشوفك و لا اقدر 
                                ولا اقدر امنع المشرط عن أيدينك و أنا معذور

أنا يا بوي صدقني أحبك حيل و بك أفخر
                                     لأنك شخص مو عادي إذا قلنا ولا مغرور 

عزيز النفس متواضع سديد الرأي لا و أكثر
                          اذا بوصف أنا شخصك أكيد إني يبلي لي عصور 

أنا اذكر يوم أنا صغيّر إذا باطيح و أتعثر
                            تمدّ أيدينك بعطفك و تغمرني بأحلى شعور 
تدفيني بأحضانك .. أنا نايم و انت تسهر 
                           تخطط لي بأحلامك و تبني لي ثلاث قصور 
ألا يا بوي سامحني على بعدي ترى مجبر 
                                   ظروفي قلتها لوّل و انت تدري انا مجبو ر
دروب طوال تفصلنا حسا / دمام لا و أخطر 
                                عقب سلوى طريق طويل لا صاحب ولا به نور

عقب ما طحت قدامي تبيني شلون ما اتأثر 
                                 حشا و الله أبتأثر و أتأثر إلين آثور 
و أبدعي ربي في الغربه تعيش العمر لين أكبر 
                         و تحضنني وسط قلبك و أقدم لك عطر وزهو ر


               ~~~~~~~~~~
بلاد العز أوطاني


أبي أكتب كلام الحب أبي شعري معاي يثور
أبي كل العرب تسمع قصيدي وأبيها تحفظ أوزاني
مليكي لا كتبت اسمه حروفه لي تشع بنور
إذا مارحت لحروفه أهي بالضبط  تلفاني
مليكي بعزته عالي  ملك أرض وسما وبحور
كتبت كل من سكن أرضه بلاد العز أوطاني
أنا يا سيدي وصفي غدى في حضرتك مبتور
عجزت ألقى وصف ثاني يعيش بداخل أعياني
ولو اجمع وصوف الكون أببقى لك  أنا مأسور
أسير لحنكة أفعالك رجاحة عقلك الباني
لذلك قلت أبي أكتب عساها ما تجي بقصور
قصيدة حب في قلبي تسير بوسط شرياني
أنا يا سيدي مغرم بأرضك سيدي مسحور
عساني ما انحرم منها وعساها تسكن أفكاري
لأنها درة العالم لأنها اللؤلؤ المنثور
لانها دار عدنان وقحطاني
بنوا في أرضها حلمك غدى واقع يشع بنور
بفضل الله ثم فضلك رفعت بعزها شأني 
أعايدها وهي عيدك أرددها  وأنا مسرور
وأعايش فرحة الأعياد بين أهلي وخلاني
مليكي صغت أنا شعري وإذا قصرت أنا معذور
لأن أفعالك بتبقى لأجيالا وأنا فاني
تخلد صفحة التاريخ  وتبقى للزمن دستور
تشع بنور هالدنيا  وتضوى باقي أزماني
غريبة كل مابنهي قصيدي يشتعل ويثور
يردد داخل  الوجدان أنا البحرين عنواني
لذلك قلت أنا بلجم شعوري واكتفي بسطور
تبين ما حوى قلبي وتفكيري ووجداني
أنا ما كنت أبي أي شيء لا صفحة ولا جمهور
أنا كنت بس أبي انطق بلاد المجد أوطاني

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


صـــــــدك جــــــــرحنــــــــــي...

شلي جذبني فيك وخلاني أغليك
تكفا حبيبي قول شلي جذبني
إن قلت ببعد صاح قلبي يناديك
وإن قلت بنسى ثار شوقي وسحبني
مدري عيونك جرح وجرحي يسليك
أو هو حنان الصوت منك أسرني

~~~~~~~~~~

وفي نص أخر جميل قال فيه الشاعر البوفلاسه ....


قالت ابعد يا حبيبي ولا تراجع هالقرار
لك طريقك ولي طريقي قلت حكمي سيدي
ابعد انته وانا ببعد والمحبه اختيار
وبصراحه لي علاقه وفي هواها ببتدي
انصدمت وقمت اراجع كل سنيني بختصار
ومن عيوني هل دمعي وقمت أنشفه بيدي
دشت امي قلت يمه قالت ادري بلي صار
لا تهمك هالعينه ولاتحسف ياولدي